الأربعاء، 10 أغسطس 2011

استطلاع: 67% من المصريين يريدون إعدام مبارك لارتكابه عدة جرائم


كتب: طارق الكرداوى
كشف استطلاع رأى حديث أجرته مؤسسة بريطانية أن ٦٧% من أفراد عينة بحثية عشوائية من المصريين يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس السابق حسنى مبارك؛ لارتكابه عدة جرائم بحق الشعب مقابل ٢٢% فقط يعارضون ذلك.
وذكرت صحيفة المصري اليوم الأربعاء أن عدد العينة التى شاركت فى الاستطلاع عبر موقع مؤسسة "You Gov" البريطانية للأبحاث على الإنترنت بلغ نحو ١٠٠٠ فرد، وتم إجراء الاستطلاع فى الفترة بين ٥ و٧ أغسطس 2011.
وأوضح الاستطلاع الذى صدرت نتائجه الثلاثاء أن ٥٧% ممن شملهم الاستطلاع يريدون محاكمة "قاسية" لمبارك مقابل ٣٦% يريدون محاكمة "كريمة"، فيما أعرب ٧٤% من العينة عن رغبتهم فى أن ينال جمال مبارك نجل الرئيس السابق أحكاما قاسية و٦٤% يؤيدون إصدار أحكام صعبة ضد علاء مبارك.
وحول أكثر الصفات التى تميز الرئيس السابق قال ٤٨% من المشاركين فى الاستطلاع إن مبارك كان "ديكتاتورا"، و٤٦% اعتبروه "فاسدا"، و٤٠% وصفوه بـ"حليف الغرب".
وأضاف ٦١% من أفراد العينة أن مبارك يبالغ فى حالته المرضية لكسب تعاطف الشعب، فى حين رأى ٢١% أن مبارك مريض بالفعل ولا يدّعى المرض أو يبالغ فيه.
وعن أكثر المؤسسات المفضلة فى البلاد اختار ٦٨% الجيش المصرى، فيما اختار ٣٨% المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و١١% أيدوا جهاز الشرطة، و١٠% أعربوا عن إعجابهم وتقديرهم لجماعة الإخوان المسلمين.
وحول أخطر ٣ هموم وعقبات تواجه البلاد حاليا قال ٤٥% إن الفساد الذى وصفوه بـ"المستشرى" هو أهم المشاكل، يليه ضعف النمو الاقتصادى بنفس النسبة، ثم قضية محاكمة مبارك بنسبة ٢٧%..
ووافق ٥٧% على مقولة إن "الجيش المصرى هو مصدر السلطة فى البلاد"، وأيد ٢٩% أن يلعب الجيش دورا فى الحياة السياسية بعد صياغة الدستور.
ورأى ٤٧% أن الحكومة الانتقالية لم تفعل ما يكفى للإصلاح السياسى والاقتصادى، وشدد ٤٠% على أن الإصلاح أمر ضرورى حاليا لتخرج مصر من عنق الزجاجة ويتحسن اقتصادها.**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق